Tuesday, April 15, 2014

رعية الروم الكاثوليك-البقيعة في رحلة حج الى القدس الثلاثاء 15 نيسان 2014 ومقطع فيديو من موقع أهلاً

رحلة حج الى القدس لرعية الروم الملكيين الكاثوليك البقيعة
16/04/2014 - 11:03
http://www.panet.co.il/online/articles/1/2/S-797243,1,2.html


https://www.youtube.com/watch?v=dlVR0WhlSKE






رعية الروم الكاثوليك-البقيعة في رحلة حج الى القدس
نظم كاهن رعية الروم الملكيين الكاثوليك الاب الياس عبد في البقيعة رحلة حج  يوم الثلاثاء 15 نيسان الجاري في فترة اسبوع الالام قبل عيد الفصح المجيد، الى مدينة القدس سافرت المجموعة، طريق الغور وفي طريقهم للقدس تعرفوا على الناحية الجغرافية والتاريخية والدينية للمناطق التي عبروا منها أو بقربها، بدايةً من الجليل وطبريا وشرق الأردن حتى مدينة أريحا والاديرة التي بجورها، تمت زيارة دير حجلة حيث كانت هناك استراحة الصباح، وبعدها تابعت المجموعة  السفر الى مدينة القدس، الى جبل الزيتون لزيارة الجسمانية وبستان الزيتون المذكورة في الانجيل المقدس:
" ثُمَّ جاءَ يَسوعُ معَ تلاميذِهِ إلى موضِعٍ اَسمُهُ جَتْسِماني، فقالَ لهُم: "أُقعُدوا هُنا، حتّى أذهَبَ وأُصلِّيَ هُناكَ". وأخَذَ مَعهُ بُطرُسَ واَبنيْ زَبَدي، وبَدأَ يَشعُرُ بالحُزنِ والكآبَةِ. فقالَ لهُم: "نفسي حَزينَةٌ حتّى الموتِ. اَنتَظِروا هُنا واَسهَروا مَعي".  (متى 26)
بعدها انتقلت المجموعة  الى بيت قيافا والى المكان الذي أنكر بطرس يسوع المسيح تم بناء كنيسة جميلة في هذا المكان وهي كنيسة صياح الديك. عن انكار القديس بطرس ليسوع كتب في الانجيل المقدس:
 " وأوقَدَ الحرَسُ نارًا في ساحَةِ الدّارِ وقَعَدوا حَولَها، وقعَدَ بُطرُسُ بَينَهُم. فرَأتْهُ خادِمةٌ عِندَ النّـارِ، فتَفرَّسَت فيهِ وقالَت: "وهذا الرَّجُلُ كانَ معَ يَسوعَ! " فأنكَرَ قالَ: "أنا لا أعرِفُهُ، يا اَمرأةُ! " وبَعدَ قليلٍ رَآهُ رَجُلٌ فقالَ: "وأنتَ مِنهُم! " فأجابَهُ بُطرُسُ: "كلاّ، يا رَجُلُ! " ومضى نحوَ ساعَةٍ، فقالَ أحدُهُم مُؤكِّدًا: "وهذا حقًّا كانَ معَهُ، لأنَّهُ مِنَ الجَليلِ! " فأجابَهُ بُطرُسُ: "يا رَجُلُ، لا أفهَمُ ما تَقولُ! " وبَينَما هوَ يَتكلَّمُ صاحَ الدّيكُ. فاَلتَفَتَ الرَّبُّ ونظَرَ إلى بُطرُسَ، فتَذَكَّرَ بُطرُسُ قولَ الرَّبِّ لَه: "قَبلَ أنْ يَصيحَ الدّيكُ اليومَ، تُنكِرُني ثلاثَ مرّاتٍ". فخرَجَ وبكى بُكاءً مُرًّا." (لوقا 22)
بعد ذلك سارت المجموعة في كل مراحل طريق الالام  وهي تصلي وترنم ، من دار الولاية (المرحلة الاولى)  وصولاً للجلجلة – مكان الصلب ثم القبر المقدس. وتابعت الصلاة في كل مرحلة وأثناء السير ومن الجدير بالذكر وجود  كاهن الرعية والمهندس المرنم مدرب خورس كنيسة سيدة الجليل وغالبية أعضاء الخورس في هذه المسيرة قد  زاد الرحلة رونقاً وبهجة بترتيلهم.اشترك في الرحلة مجموعة كبيرة من أبناء الرعية واقاربهم من القرية وخارجها،  كانت رحلة موفقة وعاد الجميع سالمين.  

  
  





























































































  البقيعة: رحلة حج للقدس لرعية الروم الملكيين الكاثوليك
من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
 0

16/04/2014 17:35:43


نظّم كاهن رعية الروم الملكيّين الكاثوليك الاب الياس عبد في البقيعة، رحلة حج في فترة اسبوع الالام قبل عيد الفصح المجيد، الى مدينة القدس .


مجموعة صور خاصة التقطت خلال الرحلة

حيث سافرت المجموعة ، عن طريق الغور وفي طريقهم للقدس تعرّفوا على الناحية الجغرافية والتاريخية والدينية للمناطق التي عبروا منها أو بقربها ، بدايةً من الجليل وطبريا وشرق الأردن حتى مدينة أريحا والاديرة التي بجوارها.
وقد تمّت زيارة دير حجلة حيث كانت هناك استراحة الصباح، وبعدها تابعت المجموعة السفر الى مدينة القدس، الى جبل الزيتون لزيارة الجثمانية وبستان الزيتون بعدها انتقلت المجموعة الى بيت قيافا، والى المكان الذي أنكر بطرس يسوع المسيح فيه، حيث تم بناء كنيسة جميلة في هذا المكان وهي كنيسة صياح الديك، ثم درب الالام.
ومن الجدير بالذكر ان وجود كاهن الرعية والمهندس المرنم شارلي خوري مدرب خورس كنيسة سيدة الجليل، وغالبية أعضاء الكورس في هذه المسيرة قد زاد الرحلة رونقاً وبهجة.
اشترك في الرحلة مجموعة كبيرة من أبناء الرعية واقاربهم من القرية وخارجها ، وكانت رحلة موفقة وعاد الجميع سالمين.














No comments: